بتنظيم الاتحاد العام لغرفة التجارة والصناعة والزراعة وبالشراكة مع جمهورية المانيا الاتحادية، وبرعاية شرفية من حكومة الوحدة الوطنية.

شارك المهندس مصطفى صنع الله رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط في فعاليات المنتدى الاقتصادي الألماني الليبي الثالث والذي انعقد اليوم الاثنين 29 مارس 2021 بقاعة المؤتمرات بفندق المهاري، وحضر فعاليات المنتدى معالي وزير الاقتصاد بحكومة الوحدة الوطنية السيد محمد الحويج ورئيس الاتحاد العام للتجارة والصناعة والزراعة السيد محمد الرعيض وسعادة سفير ألمانيا لدى ليبيا أوليفر أوفتشا، بحضور السادة أعضاء مجلس الإدارة بالمؤسسة ، أبو القاسم شنقير، وجادالله العوكلي، وعدد من رؤساء لجان الادارة بالشركات النفطية، والشركات التجارية العامة والخاصة الليبية والألمانية ولفيف من رجال الأعمال من كلا البلدين.

وافتتح معالي وزير الاقتصاد بحكومة الوحدة الوطنية السيد محمد الحويج فعاليات المنتدى بكلمة أشار من خلالها على عزم الحكومة على تذليل كافة الصعاب وفتح افاق التعاون والتبادل الاقتصادي والتجاري بين البلدين، والبدء في مرحلة البناء والدفع بعجلة التنمية بليبيا.

كما أكد السيد محمد الرعيض رئيس الاتحاد العام للتجارة والصناعة والزراعة خلال كلمته على انه رغم التحديات التي تمر بها ليبيا بشكل خاص والعالم اجمع بشكل عام، الا انه بتكاتف الجهود وفتح وتوسيع أُطر التعاون، سيتمكن الجميع من تجاوز هذه المرحلة الصعبة، وستتمكن ليبيا من النهوض مجدداً.
وفي كلمته اوضح سعادة السفير الألماني أوليفر أوفتشا بأن ليبيا كانت خلال الأيام الماضية مبعثاً للأخبار الإيجابية المستمرة، كما عبر عن سعادته بانتعاشة الاقتصاد الليبي، وازدياد معدلات الانتاج في أوقات مهمة للغاية.

وخلال فعاليات الورشة قام السيد رئيس مجلس الإدارة المهندس مصطفى صنع الله بإلقاء كلمة، رحب فيها بوفد الشركات الألمانية مشيراً الى انه رغم الأوقات العصيبة التي يمر بها العالم بسبب جائحة كورونا، فإنه يتطلع الى فتح أفاق التعاون بالجانب الألماني في مجال النفط و الغاز و الخدمات المصاحبة ، مشيرا في الوقت نفسه الى العلاقات الاقتصادية التاريخية القوية التي تربط الشركات الالمانية بالمؤسسة الوطنية للنفط منذ عشرات السنوات .

وأضاف المهندس صنع الله قائلاً: ” انتهز هذه الفرصة لأتقدم بشكري العميق للحكومة الألمانية لاستضافتهم لكل الاطراف الليبية والدول الإقليمية المؤثرة في يناير 2020، وأؤمن بأن مخرجات مؤتمر برلين هي التي أدت وبشكل كبير في أن نصل إلى ما نشاهده اليوم من نتائج إيجابية على ارض الواقع، متمثلة في تشكيل حكومة الوحدة الوطنية، وإيقاف النزاع، والتوجه نحو دعم الاقتصاد، وفي اعتقادي أحد هذه الإنجازات هو وجودنا معاً في هذا المنتدى”.

كما أوضح المهندس صنع الله بأن هناك عدد لا محدود من الشركات الألمانية في مجالات مختلفة قد عادت للعمل فعلا، موضحاً بأنه يتمنى دخول عدد أكبر من الشركات الالمانية في مجال النفط والغاز للاستفادة من خبراتها لتطوير القطاع والنهوض به لما يمثله من أهمية كبرى للدولة الليبية، كونه عصب الحياة والمحرك الاقتصادي الرئيسي لعجلة التنمية بليبيا.

وتم خلال فعاليات المنتدى مناقشة العديد من المحاور والمسائل الاقتصادية في المجالات الحيوية بالدولة وكان على رأسها قطاع النفط وكذلك الكهرباء.

وفيما يخص قطاع النفط قام المشاركين بإلقاء العديد من الأسئلة الهامة والتي أجاب عنها السيد رئيس مجلس إدارة المؤسسة موضحاً التحديات التي واجهها قطاع النفط الليبي، والدور البارز الذي لعبته المؤسسة الوطنية للنفط طوال السنوات الماضية في دعم اقتصاد البلاد والمحافظة على معدلات الانتاج في ظروف صعبة للغاية، في ظل افتقارها للميزانيات اللازمة للقيام بالأعمال المنوطة بها.

وفي ختام فعاليات المنتدى عقد مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط بحضور رؤساء لجان الإدارة بالشركات النفطية التابعة لها، اجتماعاً برؤساء وممثلي الشركات الألمانية في مجال النفط والطاقة، تم خلاله مناقشة تطوير سبل التعاون المشترك في مختلف المجالات بالصناعة النفطية، من استكشاف وحفر وصيانة وتدريب وغيرها من المواضيع الهامة التي ستساهم في احداث تنمية اقتصادية بالدولة الليبية وإنعاش اقتصادها، وتوسيع قاعدة الشراكة بما يخدم مصلحة البلدين.